الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 1443/1442
- تقرير البرنامج التعريفي للفصل الدراسي الأول 1442- 1443هـ
- تقرير استقبال الطلاب حضوريا وفقا للاجراءات الاحترازية 1442-1443هــ
- تقرير الدورات التدريبية للفصل الدراسي الأول بوحدة الإرشاد الطلابي 1442- 1443هـ
- تقرير الإرشاد الطلابي الفصل الدراسي الأول 1442-1443هـ
- تقرير الإرشاد النهائي المجمع للفصل الدراسي الأول 1442-1443
- تقرير الأنشطة الفصل الدراسي الأول بوحدة الإرشاد الطلابي 1442- 1443هـ
- تقرير البرامج للفصل الدراسي الأول بوحدة الإرشاد الطلابي 1442- 1443هـ
- إنفوجرافيك منجزات الإرشاد الطلابي الفصل الدراسي الأول للمسار العام والهندسة 1442 - 1443هـ
- إنفوجرافيك منجزات المسارالصحي الفصل الدراسي الأول 1442 - 1443هـ
- إنفوجرافيك الجلسات الإرشادية والإحتفال باليوم الوطني الفصل الدراسي الأول 1442 - 1443هـ
- إنفوجرافيك تقرير الإرشاد واجتماع المرشدين الأكاديميين الفصل الدراسي الأول 1442 - 1443هـ
- إنفوجرافيك تقرير البرامج والأنشطة الإرشادية الفصل الدراسي الأول 1442 - 1443هـ
- إنفوجرافيك تقرير الدورات التدريبية والمجالس الإستشارية الفصل الدراسي الأول 1442 - 1443هـ
الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 1442/1441
- تقرير الإرشاد الطلابي الفصل الدراسي الأول 1441-1442هـ
- تقرير الأنشطة بوحدة الإرشاد الطلابي الفصل الدراسي الأول 1441- 1442هـ
- تقرير البرامج بوحدة الإرشاد الطلابي الفصل الدراسي الأول 1441- 1442هـ
- تقرير الدورات التدريبية بوحدة الإرشاد الطلابي الفصل الدراسي الأول 1441- 1442هـ
- تقرير دورة ادارة الوقت الفصل الدراسي الأول 1441-1442هــ
- تقرير دورة الاستعداد للاختبارات الفصل الدراسي الأول 1441-1442هــ
- تقرير دورة التفاؤل طريقك للإنجاز الفصل الدراسي الأول 1441-1442هــ
- تقرير دورة الثقة بالنفس الفصل الدراسي الأول 1441-1442هــ
- تقرير ادارة الوقت فرع رفحاء الفصل الدراسي الأول 1441-1442 هـ
- تقرير دورة الاستعداد للامتحانات فرع طريف الفصل الدراسي الأول 1441-1442هـ
- تقرير دورة مهارات النجاح والتفوق الدراسي فرع طريف الفصل الدراسي الأول 1441-1442هـ
- تقرير دورة الاستعداد للاختبارات فرع رفحاء الفصل الدراسي الأول 1441- 1442هــ
- تقرير دورة Step فرع طالبات عرعر الفصل الدراسي الأول 1441-1442هـ
الفصل الدراسى الثاني للعام الجامعى 1440/1439
- التقرير النهائي للبرنامج الإرشادي جودة الحياة النفسية بدار الملاحظة الاجتماعية في عرعر الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة ادارة الذات عجلة الحياة الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن البرنامج الإرشادي لدعم الطلاب المنذرين أكاديمياً الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة مهارات الكتابة الإبداعية الفصل الدراسي الثاني 1439-1440ه
- تقرير عن البرنامج الإرشادي لاختيار التخصص الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة الذكاء البيئي لفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية "مهارات بناء وإدارة فرق العمل " الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير مجمع عن الدورة الإرشادية مهارات الحفظ و التذكر الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير مجمع عظمة السمكة الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير مجمع عن دورة الرسوم البصرية الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير الدورة الإرشادية مهارات إدارة الاختبار الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة مهارات التحليل الرباعي الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير دورة مهام الطالب الجامعي في عملية الإرشاد الأكاديمي الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن البرنامج الإرشاد الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة كيف تتعلم بذكاء تطبيقات دورة التعلم السباعية Seven E,s الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقريرعن الدورة الإرشادية "اكتشف قدراتك واستغرق في استثمارها الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير دورة "الإسعافات الأولية النفسية" الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير دورة كن متفائلاً مهارات التفكير الإيجابي الفصل الدراسي الثاني 1439- 1440هــ
- تقرير عن دورة هدء روعك: لا للآلام والتهديدات الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة مهارات توكيد الذات الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة اجعل لحياتك معني الفصل الدراسي الثاني 1439-1440 هـ
- تقرير البرنامج الإرشادي انطلاقة نحو النجاح الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 1440/1439
- تقرير عن الدورة الإرشادية مهارات إدارة الغضب الفصل الدراسي الاول 1439-1440هـ
- تقرير عن البرنامج الارشادي لاختيار التخصص الفصل الدراسي الاول 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية مهارات الذكاء الاجتماعي الفصل الدراسي الاول 1439-1440ه
- تقرير عن الدورة الإرشادية اختبار بلا قلق الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير الدورة الإرشادية مهارات تعزيز الثقة بالنفس الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقريـــــــر عن الحملة التوعوية الرابعة بأضرار ومخاطر المخدرات الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية القواعد الإيجابية في التعامل معها الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية العادات العشر للشخصية الناجحة الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة مهارات البحث العلمي الفصل الدراسي الاول 1439-1440هـ
- تقرير عن زيارة عيادات مكافحة التدخين الفصل الدراسي الأول 1439-1440هــ
- تقرير عن البرنامج التعريفي الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير مصور عن أنشطة وحدة الإرشاد الطلابي عن العام الدراسي 1438-1439هـ
واجبات وأعمال الإرشاد الطلابي:
تحتوي وحدة الإرشاد الطلابي على نوعين من الخدمات الطلابية هما الإرشاد الأكاديمي والإرشاد الاجتماعي، وكما يلي:
أولا: الإرشاد الأكاديمي:
ويهدف لإرشاد ومساعدة الطلبة من الناحية الأكاديمية المتعلقة بالدراسة بحسب اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية الواردة في نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه، ويشمل ذلك:
- تعريف وإرشاد الطلبة من ناحية الدراسة الجامعية من خلال إعداد وتنظيم وتنفيذ ثلاثة برامج أساسية خلال كل عام جامعي، وهي:
- البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين: يقام خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول من كل عام جامعي، وهو برنامج شامل لتعريف وإرشاد الطلبة المستجدين بكل ما يتعلق بالدراسة الجامعية
- البرنامج الإرشادي لطلبة السنة التحضيرية: يقام خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني من كل عام جامعي، وهو برنامج يهدف للالتقاء بالطلبة لمناقشة المستوى الدراسي للطلبة على ضوء نتائجهم في الفصل الدراسي الأول وبحث المشاكل والمعوقات التي واجهتهم، وإرشاد الطلبة لطرق تحسين أداؤهم الدراسي والحلول المناسبة لتلك المشاكل.
- البرنامج الإرشادي لاختيار التخصص: ويقام قبل بداية الإختبارات النهائية، بأسبوعين على الأقل، في آخر فصل دراسي للطبة في السنة التحضيرية، ويهدف لإرشاد الطلبة في اختيار تخصصاتهم بعد اجتيازهم السنة التحضيرية بالتعاون والتنسيق مع المرشدين الأكاديميين ومشاركة الأقسام الأكاديمية في كليات الجامعة.
- توزيع الطلبة في بداية العام الجامعي على مرشدين أكاديميين من هيئة التدريس بالعمادة بعد التحقق من أن هؤلاء المرشدين على معرفة تامة لعملية إرشاد الطلبة أكاديميا مثل: تعريف الطلبة بأنظمة ولوائح الدراسة بالجامعة في بداية العام، البحث عن المتعثرين دراسيا ومعالجة أوضاعهم بإرشادهم لطرق التغلب على أي معوقات ومشاكل دراسية بشكل فعال ومتابعتهم بعد ذلك والتواصل معهم. كذلك لزوم قيام المرشدين الأكاديميين بدور فعال في عملية الإرشاد ومتابعة طلبتهم وتحديد ساعات إرشادية للإجتماع بالطلبة.
- الإشراف على المرشدين الأكاديميين ومتابعة وتقييم نتائج عملهم مع الطلبة.
- القيام بحملات توعية أكاديمية، مجدولة ومبرمجة خلال الفصل الدراسي، بهدف التغلب على أي معوقات تواجه الطلبة من ناحية وعيهم وتقيدهم بأنظمة ولوائح الدراسة الجامعية وإيجاد أنسب السبل لرفع مستواهم الأكاديمي.
- الإعلان للطلبة، وبشكل مستمر، عن برامج وأنشطة الإرشاد الطلابي بالوحدة وحث الطلبة على زيارة الوحدة الإرشاد الطلابي مع تحديد أوقات مختلفة على مدى الأسبوع لاستقبال الطلبة والتعرف على طبيعة تفاعلهم مع المرشد الأكاديمي ومدى استفادتهم من ذلك.
- إعداد تقرير مفصل عن كل برنامج أو نشاط إرشادي طلابي بالوحدة وتقديمه للعميد ولوحدة النشر والعلاقات العامة بالعمادة بعد اعتماده.
- إعداد تقرير فصلي عن العمل متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه للعميد قبل نهاية كل فصل دراسي.
ثانيا: الإرشاد الاجتماعي:
- ويهدف لمساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات ومشاكل نتيجة تعرضهم لظروف اجتماعية أو مصاعب مالية أو متاعب سلوكية مع محيطهم وما شابه ذلك، الأمر الذي قد يؤدي إلى التأثير سلبا على الحالة الدراسية للطالب وتفاقم المشكلة. وتقوم وحدة الإرشاد الطلابي بالتعامل مع هذه المشاكل الطلابية في محاولة لإيجاد أفضل وأنسب الحلول، ويشمل ذلك:
- استقبال الطلبة بشكل منفرد ومناقشة المشكلة وأبعادها ومدى تأثيرها على الحالة الدراسية للطالب.
- العمل على إيجاد أفضل السبل لحل مشاكل الطلبة؛ كتقديم النصح والمشورة، تزويد الطالب بالمعلومات الإرشادية المفيدة ليفهم حقيقة مشكلته وحثه على تجاوزها، توفير الظروف الكفيلة بتغلب الطالب على الصعوبات التي يواجهها، والتواصل عند الحاجة مع: ولي أمر الطالب، مدرسي الطالب، مرشده الأكاديمي، والمعنيين بالمشكلة ويكون ذلك بموافقة الطالب قدر الإمكان، وتحويل الحالات التي تستلزم مستويات أخرى من التعامل إلى العميد.
- الحالات التي تتطلب دعما ماديا من صندوق الطلاب يتم إحالتها إلى إدارة العمادة لاتخاذ اللازم.
- توثيق جميع الحالات بمحاضر توضح تفاصيل المشكلة والإجراءات المتخذة ونتيجة ذلك.
- مراعاة الخصوصية والسرية في المعلومات التي يعطيها الطالب وجميع تفاصيل مشكلته.
- الإعلان للطلبة، وبشكل مستمر، عن الإرشاد الاجتماعي بالوحدة، وتحديد أوقات مختلفة على مدى الأسبوع لاستقبال الطلبة المهتمين.
- إعداد تقرير فصلي عن العمل متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه للعميد قبل نهاية كل فصل دراسي.
البرامج الأساسية التي تقدمها الوحدة:
تقدم وحدة الإرشاد الطلابي ثلاثة برامج إرشادية لطلبة السنة التحضيرية في فترات ثابتة ومحددة خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني من كل عام جامعي، وكما يلي:
1. البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين:
يقام طوال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول، وهو برنامج تعريفي توعوي لمساعدة الطلبة المستجدين على التكيف مع الحياة الجامعية ويهدف إلى تعريفهم بلوائح وأنظمة الدراسة الجامعية وعرض الخدمات التي تقدمها وحدات وأقسام عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة لطلبة السنة التحضيرية، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها العمادات المساندة والإدارات المعنية بالجامعة للطلبة منذ التحاقهم بالدراسة وحتى التخرج منها. ويتضمن البرنامج التعريفي محاضرات، لقاءات مع مسؤولين في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة والعمادات المساندة بالجامعة، توزيع ملف البرنامج التعريفي ويشتمل على دليل الدراسة الجامعية بجامعة الحدود الشمالية ودليل الخدمات التي تقدمها عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة والعمادات المساندة بالجامعة وغير ذلك.
- تقرير عن البرنامج التعريفي الفصل الدراسي الأول 1439-1440ـ
- تقرير عن البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439/1438
- انطلاق فعاليات البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين الفصل الدراسي للعام الجامعي 1439/1438
- تقرير عن البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين الفصل الدراسي الثاني 1438/1437
- تقرير عن البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين الفصل الدراسي الأول 1438/1437
- تقرير عن البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين الفصل الدراسي الأول 1437/1436)
- تقرير عن البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين (طلبة المنح) الفصل الدراسي التاني 1436/1435
- تقرير عن البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين الفصل الدراسي الثاني 1436/1435
- تقرير عن البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين الفصل الدراسي الأول 1436/1435
- البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين الفصل الدراسي الأول 1436/1435
- تقرير عن البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين الفصل الدراسي الأول 1435/1434
2. البرنامج الإرشادي (انطلاقة نحو النجاح) لطلبة السنة التحضيرية:
يقام طوال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني، وهو برنامج إرشادي توعوي يتناول القضايا الهامة التي ترتبط بدراسة الطلبة في الفصل الدراسي الأول ويتم مناقشتها معهم والتأكيد على الالتزام باللوائح والانظمة الجامعية ومناقشة نتائج الطلبة في الفصل الدراسي الأول، والاستماع إلى حاجات الطلبة واستفساراتهم ومقترحاتهم، والتعرف على أي صعوبات واجهتهم خلال الدراسة في الفصل الدراسي الأول وكيفية التغلب عليها.
- تقرير عن البرنامج الإرشادي انطلاقة نحو النجاح (الفصل الدراسي الثاني 1440/1439)
- تقرير برنامج انطلاقة نحو النجاح الفصل الدراسي الثاني 1438- 1439هـ
- تقرير عن البرنامج الإرشادي انطلاقة نحو النجاح (الفصل الدراسي الثاني 1438/1437)
- تقرير عن البرنامج الإرشادي انطلاقة نحو النجاح (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن البرنامج الإرشادى انطلاقة نحو النجاح (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن البرنامج الإرشادي انطلاقة نحو النجاح (الفصل الثاني 1435/1434)
3 . البرنامج الإرشادي لاختيار التخصص:
يقام طوال أسبوع قبل بداية الاختبارات النهائية بأسبوعين، علىى الأقل، ويهدف لتعريف الطلبة بالتخصصات المتاحة في كليات الجامعة وتقديم معلومات لهم من خلال لقاءات مع مسؤولين في كليات الجامعة ومحاضرات، ويصاحب البرنامج معرض التخصصات في كليات الجامعة (يوم محدد لكل كلية بالجامعة) حيث يقام في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بالتعاون مع الكليات وتعرض فيه الكلية تخصصاتها ويقدم فيه مسؤولين من الأقسام الأكاديمية بالكليات الإجابة عن استفسارات الطلبة ومعلومات تعرفهم بالتخصصات المتاحة، وذلك لمساعدة الطلبة في اختيار التخصص المناسب في كلياتهم والذي يتوافق مع قدراتهم وميولهم وحاجة سوق العمل.
- تقرير عن البرنامج الارشادي لاختيار التخصص الفصل الدراسي الاول 1439-1440هـ
- تقرير عن البرنامج الإرشادي لاختيار التخصص الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير البرنامج الإرشادي لاختيار التخصص الفصل الدراسي الاول 1438-1439هـ
- تقرير عن البرنامج الارشادي لاختيار التخصص (الفصل الأول 1438/1437)
- تقرير عن البرنامج الإرشادي لإختيار التخصص (الفصل الدراسي الثاني 1437-1438)
- تقرير عن البرنامج الإرشادي لإختيار التخصص (الفصل الأول 1437/1436)
- تقرير عن البرنامج الإرشادي لإختيار التخصص (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن البرنامج الإرشادي لاختيار التخصص (الفصل الأول 1436/1435)
- تقرير عن البرنامج الإرشادي لاختيار التخصص (الفصل الثاني 1435/1434)
البرامج والأنشطة التي تقدمها الوحدة:
برامج الخدمات الإرشادية:
تقدم وحدة الإرشاد الطلابي في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة للطلبة وبشكل يومي مجموعة من الخدمات الإرشادية التي يحتاجها الطلاب (الطالبات) لتساعدهم على التخلص من بعض المشكلات التي تعترضهم أثناء الدراسة بالجامعة والتي تعيق دراستهم ولتعزيز الطلبة المتفوقين دراسيا، وكذلك تقدم الوحدة خدمات إرشادية أخرى في عدة مجالات للإرتقاء بشخصية الطلاب (الطالبات) أكاديميا وفكريا أخلاقيا، ومن هذه الخدمات الإرشادية: الإرشاد الفردي، الإرشاد الجمعي، الاستشارات الفردية، دراسة الحالة، متابعة الطلبة أكاديميا وخصوصا الطلبة المتعثرين دراسيا، ملاحظة أي ظواهر سلوكية سلبية ومعالجتها ومتابعتها، متابعة مشكلات الطلبة مع الجهات الأخرى بالجامعة، وتقديم مجموعة من الإرشادات التوعوية داخل القاعات الدراسية.
برنامج الطالب المرشد/الفريق الإرشادي:
يهدف البرنامج إلى تكوين فريق إرشادي من الطلاب (الطالبات) المتميزين أخلاقياً وعلمياً ويمتلكون مجموعة من السمات الشخصية القوية مثل: القيادة، تقدير الذات، الرغبة في العمل التطوعي، مهارات التواصل مع الآخرين، التعاون، والعمل بروح الفريق، وذلك لتقديم الإرشاد والنصح لزملائهم الطلبة والعمل بفاعلية مع وحدة الإرشاد الطلابي من خلال المشاركة ببرامج وفعاليات الوحدة.
- تقرير عن برنامج الطالب المرشد/الفريق الإرشادي (الفصل الدراسي الأول 1438/1439)
- تقرير عن برنامج الطالب المرشد / الفريق الإرشادي (العام الجامعي 1438/1437)
- تقرير عن برنامج الطالب المرشد / الفريق الإرشادي (العام الجامعي 1437/1436)
- تقرير عن برنامج الطالب المرشد/الفريق الإرشادي (العام الجامعي 1436/1435)
- تقرير عن برنامج الطالب المرشد/الفريق الإرشادي (العام الجامعي 1435/1434)
برنامج الإرشاد الأكاديمي :
ضمن فعاليات وبرامج وحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة، تم تدشين برنامج الإرشاد الأكاديمي من خلال الاجتماع مع أعضاء هيئة التدريس ( المرشدين الأكاديميين) في جميع فروع الجامعة ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 7/5/1437هـ وحتى يوم الخميس الموافق 9/5/1437هـ ، تحت إشراف سعادة عميد السنة التحضيرية والدراسات المساندة، وتنفيذ وحدة الإرشاد الطلابي بالعمادة وجميع فروع الجامعة ؛ بهدف مناقشة القضايا الأكاديمية والاجتماعية والنفسية والتربوية المرتبطة بطلبة السنة التحضيرية، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم في الدراسة الجامعية، ومساعدتهم على تحقيق التفوق الدراسي.
- تقرير دورة مهام الطالب الجامعي في عملية الإرشاد الأكاديمي الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن البرنامج الإرشاد الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير برنامج الارشاد الاكاديمي الفصل الدراسي الاول 1438-1439هـ
- تقرير عن ورشة عمل اعضاء هيئة التدريس استراتيجيات تدعيم الطلاب منخفضي التحصيل الأكاديمي (الفصل الثاني 1438/1437)
- الإرشاد الأكاديمي للمستجدين بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة
- تقرير برنامج الإرشاد الأكاديمي 1437-1438هـ
- تقرير الإرشاد الأكاديمي (الفصل الثاني 1437/1436)
برنامج جامعة بلا تدخين:
برنامج توعوي تقيمه وحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بجميع فروعها بالتعاون مع عيادة مكافحة التدخين بمديرية الصحة العامة بمنطقة الحدود الشمالية ومشاركة مسؤولين منها؛ من أجل مكافحة التدخين وبيان أضراره على البيئة وصحة الانسان تحت شعار "جامعة بلا تدخين... نحو مستقبل أفضل"، ويتضمن البرنامج معرضاً لأفلام وصور ومجسمات وأدوات ومطويات من عيادة مكافحة التدخين بالإضافة إلى محاضرات ولقاءات مع المسؤولين في العيادة مع الطلبة وذلك لتوعيتهم بأضرار التدخين.
- تقرير عن زيارة عيادات مكافحة التدخين الفصل الدراسي الأول 1439-1440هــ
- تقرير الزيارة الميدانية لمجمع عيادات التدخين ضمن برنامج جامعتي بلا تدخين (الفصل الدراسي الأول 1438-1439)
- تقرير عن زيارة عيادة مكافحة التدخين (الفصل الأول 1438/1437)
- تقرير عن زيارة عيادة مكافحة التدخين (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن زيارة عيادة مكافحة التدخين (الفصل الأول 1437/1436)
- تقرير عن برنامج جامعة بلا تدخين (الفصل الدراسي الأول 1436/1435)
- تقرير عن برنامج جامعة بلا تدخين (الفصل الدراسي الأول 1435/1434)
حملات وزيارات التوعية بأضرار ومخاطر المخدرات بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة الحدود الشمالية :
- تقريـــــــر عن الحملة التوعوية الرابعة بأضرار ومخاطر المخدرات الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير عن زيارة المديرية العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة الحدود الشمالية (الفصل الدراسي الأول 1438-1439)
- تقرير عن ندوة بعنوان "مخاطر المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع" (الفصل الأول 1438/1437)
حملات السلامة المرورية بالتعاون مع الإدارة العام للمرور بمنطقة الحدود الشمالية :
- تقرير حملة السلامة المرورية الرابعة الفصل الدراسي الأول 1438-1439هـ
- تقرير حملة السلامة المرورية لطلاب السنة التحضيرية (الفصل الثاني 1438/1437)
البرنامج الإرشادي لتنمية المهارات الحياتية للطالب الجامعي:
يعد برنامج " تنمية المهارات الحياتية للطالب الجامعي" أحد أهم البرامج الأساسية لوحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة؛ ويتضمن البرنامج مجموعة من الدورات التدريبية المرتبطة بالمهارات الحياتية للطالب الجامعي بهدف صقل شخصيات الطلبة أكاديمياً واجتماعياً في التعامل مع ضغوطات الحياة، وتساعدهم على التكيف مع البيئة الجامعية والاجتماعية.
- تقرير عن الدورة الإرشادية مهارات إدارة الغضب الفصل الدراسي الاول 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية مهارات الذكاء الاجتماعي الفصل الدراسي الاول 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية اختبار بلا قلق الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير الدورة الإرشادية مهارات تعزيز الثقة بالنفس الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية القواعد الإيجابية في التعامل معها الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية العادات العشر للشخصية الناجحة الفصل الدراسي الأول 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة مهارات البحث العلمي الفصل الدراسي الاول 1439-1440هـ
- تقرير دورة مهارات ادارة الغضب الفصل الدراسي الأول 1438-1439هـ
- تقرير عن دورة الخريطة الذهنية الفصل الدراسي الاول 1438-1439هـ
- تقرير عن دورة مهارات الثقة بالذات الفصل الدراسي الاول 1438-1439هـ
- تقرير عن دورة مهارات واستراتيجيات القراءة الفصل الدراسي الاول 1438-1439هـ
- تقرير عن دورة إدارة الخلافات الفصل الدراسي الأول من 1439-1438هـ
- تقرير دورة اختبار بلا قلق الفصل الدراسي الأول 1438-1439هـ
- تقرير دورة العادات العشر للشخصية الناجحة الفصل الدراسي الأول 1438-1439هـ
- تقرير عن دورة "عادة الاستذكار الجيد" (الفصل الدراسي الأول 1438-1439)
- تقرير عن دورة "استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية" (الفصل الدراسي الأول 1438-1439)
- تقرير عن دورة "إدارة الوقت" (الفصل الدراسي الأول 1438-1439)
- تقرير عن التعزيز الذاتي للانتماء الوطني (الفصل الدراسي الأول 1438-1439)
- تقرير عن دورة مهارات إدارة الاختبار (الفصل الدراسي الثاني 1437-1438)
- تقرير عن دورة الذكاءات المتعددة (الفصل الدراسي الثاني 1437-1438)
- تقرير عن دورة عادات الاستذكار الجيد (الفصل الدراسي الثاني 1437-1438)
- تقرير عن دورة التثقيف الصحي (الفصل الثاني 1437/1438)
- تقرير عن دورة مهارات بناء الثقة بالذات (الفصل الثاني 1437/1438)
- تقرير عن دورة مهارات إدارة الغضب (الفصل الثاني 1437/1438)
- تقرير عن دورة مهارات إدارة الوقت (الفصل الثاني 1437/1438)
- تقرير عن دورة مهارات فن الحوار (الفصل الثاني 1437/1438)
- تقرير عن دورة الدافعية (الفصل الأول 1438/1437)
- تقرير عن دورة اختبار بلا قلق (الفصل الأول 1438/1437)
- تقرير عن دورة إدارة الخلافات (الفصل الأول 1438/1437)
- تقرير عن دورة مهارة الاستذكار (الفصل الأول 1438/1437)
- تقرير عن دورة التفكير الإيجابي (الفصل الأول 1438/1437)
- تقرير عن دورة إتخاذ القررات (الفصل الأول 1438/1437)
- تقرير عن دورة تحقيق الهدف (الفصل الأول 1438/1437)
- تقرير عن دورة فن التعامل مع الأخرين (الفصل الأول 1438/1437)
- تقرير عن دورة اختبار بلا قلق (الفصل الصيفي 1437/1436)
- تقرير عن دورة اختبار بلا قلق (الفصل الصيفي 1437/1436)
- تقرير عن دورة "مكافحة التخريب" (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن دورة "النجاح" (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن دورة "التثقيف الصحي" (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن دورة "التعامل مع أمناط السلوك البشري" (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن دورة التخطيط الفعال (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن دورة مهارات الاستذكار (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن دورة إتخاذ القرار (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن دورة العصف الذهني (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن "دورة الضغوط النفسية " (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن برنامج المهارات الحياتية للطالب الجامعي (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن دورة القبعات الست في التفكير (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن دورة اختبار بلا قلق (الفصل الأول 1437/1436)
- تقرير عن دورة إدارة الغضب (الفصل الأول 1437/1436)
- تقرير عن دورة ادارة الخلافات (الفصل الأول 1437/1436)
- تقرير عن دورة الثقة بالذات (الفصل الأول 1437/1436)
- تقرير عن دورة التفكير الإبداعي (الفصل الأول 1437/1436)
- تقرير عن برنامج تنمية المهارات الحياتية للطالب الجامعي (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن "دورة كيف تقرأ" (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن دورة حل المشكلات وإتخاذ القرار (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن دورة تطوير الذات (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن برنامج تنمية المهارات الحياتية للطالب الجامعي (الفصل الأول 1436/1435)
البرنامج الإرشادي (معاً نرتقي) لتنمية الكفاءة الذاتية و الإكاديمية لطلبة السنة التحضيرية :
يهدف هذا البرنامج الإرشادي لتنمية الكفاءة الذاتية و الإكاديمية لطلبة السنة التحضيرية من خلال مجموعة من الدورات التدريبية المرتبطة بتنمية مهارات التفكير الايجابي والوعي بالذات والتخطيط الشخصي ومهارات النجاح الإكاديمي والانتاج الابداعي.
- تقرير مجمع عن الدورة الإرشادية مهارات الحفظ و التذكر الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير مجمع عظمة السمكة الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير مجمع عن دورة الرسوم البصرية الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير الدورة الإرشادية مهارات إدارة الاختبار الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة مهارات التحليل الرباعي الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة كيف تتعلم بذكاء تطبيقات دورة التعلم السباعية Seven E,s الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير دورة كن متفائلاً مهارات التفكير الإيجابي الفصل الدراسي الثاني 1439- 1440هــ
- تقرير عن الدورة الإرشادية مهارات الكتابة الإبداعية الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن إدارة الذات وعجلة الحياة للتعلم والنجاح الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية مهارات حل المشكلات باستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone الفصل الدراسي الثاني 1438-1439
- تقرير عن الدورة الإرشادية استراتيجيات الحفظ و التذكر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن الدورة الإرشادية مهارات تدوين الملاحظات والتلخيص بطريقة كورنيل الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن دورة الرسوم البصرية الفصل الدراسي الثاني 1438-4391هــ
- تقرير عن دورة كيف تتعلم بذكاء تطبيقات دورة التعلم السباعية Seve n E,s الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن دورة مهارات التحليل الرباعيSWOT للفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير دورة كن متفائلاً مهارات التفكير الإيجابي الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
البرنامج الإرشادي للطبة المنذرين أكاديمياً :
تنظم الوحدة برنامجاً إرشادياً لطلبة السنة التحضيرية المنذرين أكاديمياً في جميع فروع الجامعة ويتضمن عدة جلسات إرشادية للطلبة يتم تنفيذها على مدار الفصل الدراسي، وذلك بهدف مساعدة الطلبة المتعثرين دراسياً على رفع مستوى التحصيل الدراسي لديهم.
- تقرير عن البرنامج الإرشادي لدعم الطلاب منخفضي التحصيل الأكاديمي الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن برنامج دعم الطلبة المنذرين أكاديمياً (الفصل الدراسي الثاني 1437-1438)
- قرير عن برنامج المنذرين أكاديمياً (الفصل الصيفي 1437/1436)
- تقرير عن "برنامج الطلبة المنذرين أكاديمياً (الفصل الثاني 1437/1436)
- تقرير عن برنامج المنذرين أكاديمياً (الفصل الدراسي الصيفي 1436/1435)
- تقرير عن برنامج المنذرين أكاديمياً (الفصل الأول 1436/1435)
- تقرير عن برنامج المنذرين أكاديمياً (الفصل الثاني 1436/1435)
البرنامج التعريفي لطلبة المدارس الثانوية :
يقام البرنامج خلال النصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني حيث تستضيف وحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة طلاب (طالبات) الصف الثالث ثانوي في مختلف مدارس منطقة الحدود الشمالية في الجامعة لتعريفهم بالدراسة الجامعية وأنظمتها ولوائحها وآليات القبول بالجامعة بالإضافة إلى الانشطة والفعاليات التي تقدمها الجامعة للطلبة أثناء الدراسة والمزايا التي يتمتع بها طلبة الجامعة، وذلك من أجل إثارة اهتمام طلاب (طالبات) الصف الثالث ثانوي بالجامعة وتحفيزهم على تقديم طلبات قبولهم في الجامعة بمجرد تخرجهم من المرحلة الثانوية.
- تقرير البرنامج التعريفي لطلاب ثانوية ابن عثيمين بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير البرنامج التعريفي لطلاب ثانوية الملك فهد بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن البرنامج التعريفي لطلاب ثانوية معاوية بن أبي سفيان في طريف الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن البرنامج التعريفي لطلاب ثانوية جعفر الطيار في طريف الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير البرنامج التعريفي لطلاب ثانوية صلاح الدين بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439ه
- تقرير البرنامج التعريفي لطالبات مدرسة شموس الثانوية برفحاء الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير البرنامج التعريفي لطالبات مدرسة أنجال الثانوية برفحاءالفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير البرنامج التعريفي لطالبات المدارس الثانوية بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير البرنامج التعريفي لطلاب ثانوية رياض الفكر بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير البرنامج التعريفي لطلاب ثانوية ابن خلدون بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير البرنامج التعريفي لطلاب ثانوية المعهد العلمي بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير البرنامج التعريفي لطلاب ثانوية أبو بكر الصديق الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ_
- تقرير البرنامج التعريفي لطلاب ثانوية شيخ الإسلام ابن تيمية الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن البرنامج التعريفي لطلبة المدارس الثانوية (الفصل الدراسي الثاني 1437-1438)
- تقرير عن البرنامج التعريفي لطلبة المدارس الثانوية (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن برنامج زيارة طلاب ثانوية رياض الفكر الأهلية وطلاب ثانوية أبوبكر الصديق في الفصل الثاني (1435/1434)
محاضرات توعوية تثقيفية ودورات إرشادية نوعية:
في إطار خطة الإرشاد الطلابي وضمن الفعاليات والبرامج التي تقدمها وحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة، تم إعداد محاضرات إرشادية في مختلف المجالات لطلبة السنة التحضيرية والتي لها علاقة بمجال اهتماماتهم وقضاياهم الحياتية والدراسية بهدف تثقيفهم وتوعيتهم في شتى المجالات.
- تقرير دورة "الإسعافات الأولية النفسية" الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن الدورة التدريبية قيم واستراتيجيات ومهارات التعايش الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن دورة مهارات تطبيق برنامج تريز TRIZ في الحل الابتكاري للمشكلات (الفصل الثاني 1437/1438)
- تقرير عن "زيارة إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات" (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن "الحملة التوعوية لمرض الكورونا" (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن ندوة بعنوان "الإيدز مسؤلية الجميع" (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن الثقة بالذات "ضمن فعاليات برنامج تنمية المهارات الحياتية" (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن التفوق الدراسي "ضمن فعاليات برنامج تنمية المهارات الحياتية" (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن إدارة الحياة "ضمن فعاليات برنامج تنمية المهارات الحياتية" (الفصل الثاني 1436/1435)
- تقرير عن ندوة بعنوان "الإيدز بين الرعب والإهتمام والحقيقة" (الفصل الأول 1436/1435)
- تقرير عن محاضرة بعنوان "شبكات التواصل الإجتماعي" في فرع طالبات رفحاء (الفصل الأول 1436/1435)
- تقرير عن محاضرة توعوية صحية بعنوان "فيروسي الكورونا والايبولا" في فرع طلاب طريف (الفصل الأول 1436/1435)
- تقرير عن محاضرة بعنوان "كورونا/ الأسباب وطرق الوقاية" في فرع طالبات رفحاء (الفصل الأول 1436/1435)
- تقرير عن دورة تنمية مهارات إدارة الأزمات والضغوط النفسية (الفصلين الدراسيين الأول والثاني 1435/1434)
فعاليات وأنشطة نفذتها وحدة الإرشاد الطلابي في إطار الشراكة المجتمعية مع المجتمع المحلي:
برنامج جودة الحياة النفسية لمنسوبي دار الملاحظة الاجتماعية بحي الريان في عرعر :
- تقرير عن الدورة الإرشادية "اكتشف قدراتك واستغرق في استثمارها الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة هدء روعك: لا للآلام والتهديدات الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة مهارات توكيد الذات الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ
- تقرير عن دورة اجعل لحياتك معني الفصل الدراسي الثاني 1439-1440 هـ
مشاركات وحدة الارشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة في برنامج "بنــاء" :
- تقرير مشاركات وحدة الارشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة في برنامج "بنــاء" الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن الدورة التدريبية فهم وتحليل وتقييم المفاهيم لطلاب ثانوية رياض الفكر بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن الدورة التدريبية رحلة ناجحة إلى الذاكرة طويلة المدى لطلاب ثانوية مكة بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن الدورة التدريبية مهارات العمل التطوعي بثانوية صلاح الدين بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن دورة اكتشافي لذاتي سر نجاحي لطلاب ثانوية المعهد العلمي بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ
- تقرير عن دورة تطبيقات نماذج التعلم في الإدارة الصفية لمعلمي بثانوية بن تيمية بعرعر الفصل الدراسي الثاني 1438-1439هـ