الصورة

الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 1443/1442 

الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 1442/1441 

الفصل الدراسى الثاني للعام الجامعى 1440/1439

 

الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 1440/1439

​واجبات وأعمال الإرشاد الطلابي:

تحتوي وحدة الإرشاد الطلابي على نوعين من الخدمات الطلابية هما الإرشاد الأكاديمي والإرشاد الاجتماعي، وكما يلي:

أولا: الإرشاد الأكاديمي:

ويهدف لإرشاد ومساعدة الطلبة من الناحية الأكاديمية المتعلقة بالدراسة بحسب اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية الواردة في نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه، ويشمل ذلك:

  •  تعريف وإرشاد الطلبة من ناحية الدراسة الجامعية من خلال إعداد وتنظيم وتنفيذ ثلاثة برامج أساسية خلال كل عام جامعي، وهي:
  1. البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين: يقام خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول من كل عام جامعي، وهو برنامج شامل لتعريف وإرشاد الطلبة المستجدين بكل ما يتعلق بالدراسة الجامعية​
  2. البرنامج الإرشادي لطلبة السنة التحضيرية: يقام خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني من كل عام جامعي، وهو برنامج يهدف للالتقاء بالطلبة لمناقشة المستوى الدراسي للطلبة على ضوء نتائجهم في الفصل الدراسي الأول وبحث المشاكل والمعوقات التي واجهتهم، وإرشاد الطلبة لطرق تحسين أداؤهم الدراسي والحلول المناسبة لتلك المشاكل.
  3. البرنامج الإرشادي لاختيار التخصص: ويقام قبل بداية الإختبارات النهائية، بأسبوعين على الأقل، في آخر فصل دراسي للطبة في السنة التحضيرية، ويهدف لإرشاد الطلبة في اختيار تخصصاتهم بعد اجتيازهم السنة التحضيرية بالتعاون والتنسيق مع المرشدين الأكاديميين ومشاركة الأقسام الأكاديمية في كليات الجامعة.
  4.    توزيع الطلبة في بداية العام الجامعي على مرشدين أكاديميين من هيئة التدريس بالعمادة بعد التحقق من أن هؤلاء المرشدين على معرفة تامة لعملية إرشاد الطلبة أكاديميا مثل: تعريف الطلبة بأنظمة ولوائح الدراسة بالجامعة في بداية العام، البحث عن المتعثرين دراسيا ومعالجة أوضاعهم بإرشادهم لطرق التغلب على أي معوقات ومشاكل دراسية بشكل فعال ومتابعتهم بعد ذلك والتواصل معهم. كذلك لزوم قيام المرشدين الأكاديميين بدور فعال في عملية الإرشاد ومتابعة طلبتهم وتحديد ساعات إرشادية للإجتماع بالطلبة.
  5.  الإشراف على المرشدين الأكاديميين ومتابعة وتقييم نتائج عملهم مع الطلبة.
  6. القيام بحملات توعية أكاديمية، مجدولة ومبرمجة خلال الفصل الدراسي، بهدف التغلب على أي معوقات تواجه الطلبة من ناحية وعيهم وتقيدهم بأنظمة ولوائح الدراسة الجامعية وإيجاد أنسب السبل لرفع مستواهم الأكاديمي.
  7. الإعلان للطلبة، وبشكل مستمر، عن برامج وأنشطة الإرشاد الطلابي بالوحدة وحث الطلبة على زيارة الوحدة الإرشاد الطلابي مع تحديد أوقات مختلفة على مدى الأسبوع لاستقبال الطلبة والتعرف على طبيعة تفاعلهم مع المرشد الأكاديمي ومدى استفادتهم من ذلك.
  8. إعداد تقرير مفصل عن كل برنامج أو نشاط إرشادي طلابي بالوحدة وتقديمه للعميد ولوحدة النشر والعلاقات العامة بالعمادة بعد اعتماده.
  9. إعداد تقرير فصلي عن العمل متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه للعميد قبل نهاية كل فصل دراسي. 

ثانيا: الإرشاد الاجتماعي:

  1. ويهدف لمساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات ومشاكل نتيجة تعرضهم لظروف اجتماعية أو مصاعب مالية أو متاعب سلوكية مع محيطهم وما شابه ذلك، الأمر الذي قد يؤدي إلى التأثير سلبا على الحالة الدراسية للطالب وتفاقم المشكلة. وتقوم وحدة الإرشاد الطلابي بالتعامل مع هذه المشاكل الطلابية في محاولة لإيجاد أفضل وأنسب الحلول، ويشمل ذلك:
  2. استقبال الطلبة بشكل منفرد ومناقشة المشكلة وأبعادها ومدى تأثيرها على الحالة الدراسية للطالب.
  3. العمل على إيجاد أفضل السبل لحل مشاكل الطلبة؛ كتقديم النصح والمشورة، تزويد الطالب بالمعلومات الإرشادية المفيدة ليفهم حقيقة مشكلته وحثه على تجاوزها، توفير الظروف الكفيلة بتغلب الطالب على الصعوبات التي يواجهها، والتواصل عند الحاجة مع: ولي أمر الطالب، مدرسي الطالب، مرشده الأكاديمي، والمعنيين بالمشكلة ويكون ذلك بموافقة الطالب قدر الإمكان، وتحويل الحالات التي تستلزم مستويات أخرى من التعامل إلى العميد.  
  4.  الحالات التي تتطلب دعما ماديا من صندوق الطلاب يتم إحالتها إلى إدارة العمادة لاتخاذ اللازم.
  5. توثيق جميع الحالات بمحاضر توضح تفاصيل المشكلة والإجراءات المتخذة ونتيجة ذلك.
  6. مراعاة الخصوصية والسرية في المعلومات التي يعطيها الطالب وجميع تفاصيل مشكلته.
  7. الإعلان للطلبة، وبشكل مستمر، عن الإرشاد الاجتماعي بالوحدة، وتحديد أوقات مختلفة على مدى الأسبوع لاستقبال الطلبة المهتمين.
  8. إعداد تقرير فصلي عن العمل متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه للعميد قبل نهاية كل فصل دراسي.

​​البرامج الأساسية التي تقدمها الوحدة:

تقدم وحدة الإرشاد الطلابي ثلاثة برامج إرشادية لطلبة السنة التحضيرية في فترات ثابتة ومحددة خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني من كل عام جامعي، وكما يلي:
1.  البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين:

يقام طوال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول، وهو برنامج تعريفي توعوي لمساعدة الطلبة المستجدين على التكيف مع الحياة الجامعية ويهدف إلى تعريفهم بلوائح وأنظمة الدراسة الجامعية وعرض الخدمات التي تقدمها وحدات وأقسام عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة لطلبة السنة التحضيرية، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها العمادات المساندة والإدارات المعنية بالجامعة للطلبة منذ التحاقهم بالدراسة وحتى التخرج منها. ويتضمن البرنامج التعريفي محاضرات، لقاءات مع مسؤولين في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة والعمادات المساندة بالجامعة، توزيع ملف البرنامج التعريفي ويشتمل على دليل الدراسة الجامعية بجامعة الحدود الشمالية ودليل الخدمات التي تقدمها عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة والعمادات المساندة بالجامعة وغير ذلك.

​2.  البرنامج الإرشادي  (انطلاقة نحو النجاح) لطلبة السنة التحضيرية:

يقام طوال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني، وهو برنامج إرشادي توعوي يتناول القضايا الهامة التي ترتبط بدراسة الطلبة في الفصل الدراسي الأول ويتم مناقشتها معهم والتأكيد على الالتزام باللوائح والانظمة الجامعية ومناقشة نتائج الطلبة في الفصل الدراسي الأول، والاستماع إلى حاجات الطلبة واستفساراتهم ومقترحاتهم، والتعرف على أي صعوبات واجهتهم خلال الدراسة في الفصل الدراسي الأول وكيفية التغلب عليها.​

3 .  البرنامج الإرشادي لاختيار التخصص:

يقام طوال أسبوع قبل بداية الاختبارات النهائية بأسبوعين، علىى الأقل، ويهدف لتعريف الطلبة بالتخصصات المتاحة في كليات الجامعة وتقديم معلومات لهم من خلال لقاءات مع مسؤولين في كليات الجامعة ومحاضرات، ويصاحب البرنامج معرض التخصصات في كليات الجامعة (يوم محدد لكل كلية بالجامعة) حيث يقام في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بالتعاون مع الكليات وتعرض فيه الكلية تخصصاتها ويقدم فيه مسؤولين من الأقسام الأكاديمية بالكليات الإجابة عن استفسارات الطلبة ومعلومات تعرفهم بالتخصصات المتاحة، وذلك لمساعدة الطلبة في اختيار التخصص المناسب في كلياتهم والذي يتوافق مع قدراتهم وميولهم وحاجة سوق العمل.

​البرامج والأنشطة التي تقدمها الوحدة:​

  برامج الخدمات الإرشادية:

 تقدم وحدة الإرشاد الطلابي في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة للطلبة وبشكل يومي مجموعة من الخدمات الإرشادية التي يحتاجها الطلاب (الطالبات) لتساعدهم على التخلص من بعض المشكلات التي تعترضهم أثناء الدراسة بالجامعة والتي تعيق دراستهم ولتعزيز الطلبة المتفوقين دراسيا، وكذلك تقدم الوحدة خدمات إرشادية أخرى في عدة مجالات للإرتقاء بشخصية الطلاب (الطالبات) أكاديميا وفكريا أخلاقيا، ومن هذه الخدمات الإرشادية: الإرشاد الفردي، الإرشاد الجمعي، الاستشارات الفردية، دراسة الحالة، متابعة الطلبة أكاديميا وخصوصا الطلبة المتعثرين دراسيا، ملاحظة أي ظواهر سلوكية سلبية ومعالجتها ومتابعتها، متابعة مشكلات الطلبة مع الجهات الأخرى بالجامعة، وتقديم مجموعة من الإرشادات التوعوية داخل القاعات الدراسية. 
 برنامج الطالب المرشد/الفريق الإرشادي:

يهدف البرنامج إلى تكوين فريق إرشادي من الطلاب (الطالبات) المتميزين أخلاقياً وعلمياً ويمتلكون مجموعة من السمات الشخصية القوية مثل: القيادة، تقدير الذات، الرغبة في العمل التطوعي، مهارات التواصل مع الآخرين، التعاون، والعمل بروح الفريق، وذلك لتقديم الإرشاد والنصح لزملائهم الطلبة والعمل بفاعلية مع وحدة الإرشاد الطلابي من خلال المشاركة ببرامج وفعاليات الوحدة.

​برنامج الإرشاد الأكاديمي : 

ضمن فعاليات وبرامج وحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة، تم تدشين برنامج  الإرشاد الأكاديمي من خلال  الاجتماع  مع  أعضاء  هيئة التدريس ( المرشدين الأكاديميين) في جميع فروع الجامعة ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 7/5/1437هـ وحتى يوم الخميس الموافق 9/5/1437هـ ، تحت إشراف سعادة عميد السنة التحضيرية والدراسات المساندة، وتنفيذ وحدة الإرشاد الطلابي بالعمادة وجميع فروع الجامعة ؛ بهدف مناقشة القضايا الأكاديمية والاجتماعية والنفسية والتربوية المرتبطة بطلبة السنة التحضيرية، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم في الدراسة الجامعية، ومساعدتهم على تحقيق التفوق الدراسي.​

​برنامج جامعة بلا تدخين:

برنامج توعوي تقيمه وحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بجميع فروعها بالتعاون مع عيادة مكافحة التدخين بمديرية الصحة العامة بمنطقة الحدود الشمالية ومشاركة مسؤولين منها؛ من أجل مكافحة التدخين وبيان أضراره على البيئة وصحة الانسان تحت شعار "جامعة بلا تدخين... نحو مستقبل أفضل"، ويتضمن البرنامج معرضاً لأفلام وصور ومجسمات وأدوات ومطويات من عيادة مكافحة التدخين بالإضافة إلى محاضرات ولقاءات مع المسؤولين في العيادة مع الطلبة وذلك لتوعيتهم بأضرار التدخين.

​​​​حملات وزيارات التوعية بأضرار ومخاطر المخدرات بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة الحدود الشمالية :

حملات السلامة المرورية بالتعاون مع الإدارة العام للمرور  بمنطقة الحدود الشمالية :

البرنامج الإرشادي لتنمية المهارات الحياتية​​ ​للطالب الجامعي​:

يعد برنامج " تنمية المهارات الحياتية للطالب الجامعي" أحد أهم البرامج الأساسية لوحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة؛ ويتضمن البرنامج مجموعة من الدورات التدريبية المرتبطة بالمهارات الحياتية للطالب الجامعي بهدف صقل شخصيات الطلبة أكاديمياً واجتماعياً في التعامل مع ضغوطات الحياة، وتساعدهم على التكيف مع البيئة الجامعية والاجتماعية.

البرنامج الإرشادي (معاً نرتقي) لتنمية الكفاءة الذاتية و الإكاديمية لطلبة السنة التحضيرية :

يهدف هذا البرنامج الإرشادي لتنمية الكفاءة الذاتية و الإكاديمية لطلبة السنة التحضيرية​ من خلال مجموعة من الدورات التدريبية المرتبطة بتنمية مهارات التفكير الايجابي والوعي بالذات والتخطيط الشخصي ومهارات النجاح الإكاديمي ​والانتاج الابداعي.

البرنامج الإرشادي للطبة المنذرين أكاديمياً :

تنظم الوحدة​ برنامجاً إرشادياً لطلبة السنة التحضيرية المنذرين أكاديمياً  في جميع فروع الجامعة ويتضمن عدة جلسات إرشادية للطلبة يتم تنفيذها على مدار الفصل الدراسي، وذلك بهدف مساعدة الطلبة المتعثرين دراسياً على رفع مستوى التحصيل الدراسي لديهم​.

البرنامج التعريفي لطلبة المدارس الثانوية :

يقام البرنامج خلال النصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني حيث تستضيف وحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة طلاب (طالبات) الصف الثالث ثانوي في مختلف مدارس منطقة الحدود الشمالية في الجامعة لتعريفهم بالدراسة الجامعية وأنظمتها ولوائحها وآليات القبول بالجامعة با​لإضافة إلى الانشطة والفعاليات التي تقدمها الجامعة للطلبة أثناء الدراسة والمزايا التي يتمتع بها طلبة الجامعة، وذلك من أجل إثارة اهتمام طلاب (طالبات) الصف الثالث ثانوي بالجامعة وتحفيزهم على تقديم طلبات قبولهم في الجامعة بمجرد تخرجهم من المرحلة الثانوية.​

 محاضرات توعوية تثقيفية ودورات إرشادية نوعية:

في إطار خطة الإرشاد الطلابي وضمن الفعاليات والبرامج التي تقدمها وحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات ​المساندة، تم إعداد محاضرات إرشادية في مختلف المجالات لطلبة السنة التحضيرية والتي لها علاقة بمجال اهتماماتهم وقضاياهم الحياتية والدراسية بهدف تثقيفهم وتوعيتهم في شتى المجالات.​

فعاليات وأنشطة نفذتها وحدة الإرشاد الطلابي في إطار الشراكة المجتمعية مع المجتمع  المحلي:

برنامج جودة الحياة النفسية لمنسوبي دار الملاحظة الاجتماعية بحي الريان في عرعر :

مشاركات وحدة الارشاد الطلابي بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة في برنامج "بنــاء"​ :