الصورة

رؤية الوحدة: اكتمال مقومات نظم توكيد الجودة الداخلية في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بحيث تكون قادرة على التطوير المستمر بما يؤهلها للحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئات الوطنية والإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة.  

رسالة الوحدة: تسعى الوحدة إلى تحقيق الجودة الشاملة في جميع الممارسات التعليمية والإدارية في العمادة، والاستخدام الأمثل لجميع الإمكانات والموارد المتاحة للنهوض بمستوى التعليم، وذلك بمشاركة جميع منسوبي العمادة، لتأهيل الطلبة إلى الالتحاق بكلياتهم المختلفة وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.​

واجبات وأعمال وحدة الجودة والتطوير (أهداف الوحدة): ضمان تحقيق الجودة في جميع أعمال عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة، والحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرنامج السنة التحضيرية بالعمادة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والهيئات الأخرى المعتمدة من خلال خطة عمل تحقق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في العمادة وتشارك في تنفيذها جميع جهات العمادة من أقسام أكاديمية ووحدات أكاديمية ووحدات إدارية وفنية ومنسوبي العمادة العاملين في تلك الأقسام والوحدات والمنشآت والتجهيزات وعلاقة العمادة بقطاعات الجامعة وبالفئات التي تستهدفها وجميع العمليات الإدارية، وذلك من خلال:

  • الإشراف على إعداد خطط و متطلبات تحقيق الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
  • اقتراح تشكيل فرق عمل مشروع ضمان الجودة والاعتماد.
  • اقتراح هيئات التقويم والاعتماد المناسبة لاعتماد العمادة مؤسسياً وبرامجياً .
  • الإشراف ومتابعة تنفيذ مشروع ضمان الجودة والاعتماد وتنسيق جهود فرق عمل المشروع.
  • إقرار  تقارير نتائج التطبيق دورياً.
  • إقرار التقارير الذاتية النهائية للاعتماد المؤسسي والبرامجي للعمادة ورفعها للاعتماد.
  • معاونة جميع أقسام العمادة ووحداتها وإداراتها على تفعيل معايير الجودة في أدائها، واستكمال عمليات التقويم الذاتي لها، بما يسهم في تحقيق الاعتماد الاكاديمي للعمادة.
  • نشر ثقافة الجودة في العمادة من خلال إصدار الدراسات، والكتيبات، والنشرات، وعقد الندوات، والمحاضرات، وورش العمل.
  • الإشراف على تحقيق رسالة العمادة وأهدافها من أجل تحسين الأداء.
  • الإشراف علي استطلاع آراء الطلبة بهدف تطوير أداء العمادة في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • الإشراف علي استطلاع آراء كليات الجامعة ومؤسسات المجتمع المستفيدة من مخرجات العمادة بما يساير احتياجات المجتمع، ويحقق مبدأ المشاركة المجتمعية المفيدة في تطوير تلك المخرجات.
  • الإشراف علي إعداد النماذج والبرامج المتخصصة التي تتطلب إجراء المسوحات، وإجراء عمليات القياس والتقويم، وتوفير قاعدة بيانات وخدمات إلكترونية.
  • التواصل والتنسيق المستمر مع عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة لطلب المشورة عند الحاجة ولاطلاعها على وضع العمادة من حيث الجودة.
  • إعداد تقرير فصلي عن عمل الوحدة متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه للعميد قبل نهاية كل فصل دراسي.

كلمة رئيس الوحدة: بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين, بدايةً أتقدم بالتحية لجميع منسوبي جامعة الحدود الشمالية وأخُص بالذكر منسوبي عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة من أعضاء هيئة تدريس ومدرسين وموظفين وطلاب وطالبات متمنيأ التوفيق للجميع. تُعد وحدة الجودة والتطوير  أحد أهم المعايير المعاصرة في ميدان الإدارة، والتي من دونها يصعب  على أي مؤسسة أو شركة بغض النظر عن حجمها أن تستطيع المحافظة على توازنها وتميزها وقدرتها على التنافس في عالم الأعمال المعاصر الذي أصبح زاخراً بخضمٍ واسع من متطلبات ومعايير الجودة التي يتم من خلالها تقييم مكانة الشركة والمؤسسة بين أقرانها محلياً أو عالمياً. بناءً على ذلك، وإستناداً عليه، تسعى عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بجامعة الحدود الشمالية إلى المنافسة المحلية والعالمية من خلال ضبط الجودة بالعمادة . ومن أهداف وحدة ضمان الجودة الحرص والتأكد من جودة الأداء الأكاديمي والإداري بعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة والوصول بالمسيرة التعليمية إلى الأفضل بتطوير أعضاء هيئة التدريس والإداريين وتحسين بيئة العمل والحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية وتقوية الولاء للعمل وتقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة.​
وحتى تتحقق أهداف وحدة الجودة والتطوير، فلابد أن تقوم على عدة مبادئ وهي:-

  • التأكيد على التحسن والتطوير بشكل مستمر.
  • التركيز على الوقاية بدلا من البحث عن العلاج.
  • التركيز على العمل الجماعي.
  • اتخاذ القرار بناء على الحقائق.
  • تمكين منسوبي العمادة من الأداء الجيد.

وختاماً أتقدم بوافر الشكر والتقدير إلى سعادة عميد السنة التحضيرية والدراسات المساندة د. مقبل بن سالم العنزي، على بذله و عطائه اللامحدود للإرتقاء بالعمادة إلى الأفضل، كما أتقدم بالشكر إلى جميع منسوبي العمادة على جهودهم وتعاونهم مع وحدة ضمان الجودة. سائلين الله عز و جل التوفيق و السداد.

رئيس وحدة الجودة والتطوير

​​​د.  أشرف فاروق أبوبكر محمود

سياسة الجودة بالعمادة:

تسعى عمادة السنه التحضيرية والدراسات المساندة بجامعة الحدود الشمالية إلى تهيئة طلبتها لتخصصاتهم المستقبلية من خلال تنمية قدراتهم العلمية والمهارية والاجتماعية بما تقدمه من برامج في مهارات اللغة الإنجليزية وتطوير الذات والحاسب الآلي والعلوم الاساسية وبما يتوافق والنظرة الاستراتيجية التطويرية للعمادة، والتي تسعى دائماً لتحقيق مستويات الجودة  في الخدمات المقدمة لكافة المستفيدين. ولتحقيق أهداف العمادة وجعلها واقعاً ملموساً، تحرص العمادة على تقديم كافة البرامج والخدمات التي تنمي ثقافة وفكر طلبتها وتوفر أفضل خدمات الانشطة والارشاد الطلابي. كما تسعى العمادة لرفع كفاءة منسوبيها من خلال التدريب المستمر، وتوفير بيئة العمل الملائمة، وتبني أفكارهم الإبداعية ومساهماتهم الفعالة، نحو بناء فريق إداري يتمتع بقدرات فاعلة لضمان تطبيق نظام إدارة الجودة طبقاً لمواصفات 2008ISO 9001: ، وتحرص العمادة على المتابعة الإدارية والفنية والاكاديمية والمراجعة الدورية لأهداف الجودة لضمان استمرارية تطوير نظام إدارة الجودة.
خطة العمل المقترحة لحصول العمادة على الاعتماد الأكاديمي من "الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي":

أولاً: التعرف على كافة تفاصيل هذا الموضوع من خلال "إصدارات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي" ومنشورات الهيئة الأخرى، ومن ضمنها:

  • دليل ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية.
  • معايير ضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم العالي.
  • تفاصيل متطلبات الموافقة على الاعتماد و مراحله والإجراءات المتبعة.

ثانياً: عمل اجتماعات مع المسؤولين في عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة لمناقشة الموضوع وإطلاعهم على الوضع الحالي والتعرف على الخطوات الصحيحة المتبعة للبدء بعمليات توكيد الجودة وضمان استمرارها وتحديد العناصر الأساسية لخطة ضمان الجودة.

ثالثاً: وضع خطة لضمان الجودة ومعالجة نواحي القصور في برنامج السنة التحضيرية واستيفاء كافة متطلبات الموافقة للحصول على الاعتماد، والشروع بتنفيذ الخطة بعد عرضها على عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي لسد أي ثغرات فيها والتأكد من خلوها لأي نقص.

رابعاً: التواصل والتنسيق المستمر مع عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة لطلب المشورة عند الحاجة ولإبقائها مطلعة على مراحل تنفيذ الخطة.

خامساً: لاحقا، وبعد وصول العمادة لمستوى معين، يلبي الحد الأدنى من معايير ضمان الجودة، يتم تقديم طلب "للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي" للموافقة على الحصول على الاعتماد الأكاديمي واستكمال تنفيذ خطة ضمان الجودة في نفس الوقت أو تغيير المسار بناءً على ملاحظات وتعليمات المسؤولين في الهيئة من أجل توفير الوقت وتركيز العمل والجهد لتحقيق الهدف بشكل أسرع وأكثر فاعلية.

سادساً: توثيق جميع مراحل المشروع.

سابعاً: متابعة وتوجيه العمل في جميع الأقسام الأكاديمية والوحدات المساندة بالعمادة بما يحقق ما سبق.​

منسوبي الوحدة: 

مالفرعالاسمالوظيفةالدرجة العلميةهاتف المكتبالبريد الالكتروني
1طلاب عرعر 
 
د.أشرف  فاروق ابوبكر رئيس الوحدةدكتوراة5481ashraf.abubaker@nbu.edu.sa
2أ.اسامه محمد يوسف​مسؤول في الوحدة​ماجستير​5118-osama.yousif@nbu.edu.sa
3​طالبات عرعر​أ.شيماء الوسيلة احمد​منسقة​ماجستير​4654Shaima.Ahmad@nbu.edu.sa
4​طلاب رفحاءأ.مالك عبدالرحمن ربابعه​منسق​ماجستير​5473malek.al-rababa@nbu.edu.sa
5​طلاب طريفأ.عمرو محمود محمد​منسق​ماجستير 2372655569@nbu.edu.sa
6​طالبات طريف​أ.لينة عوض أحمد​منسقة​ماجستيرleena.ahmed@nbu.edu.sa
7​طالبات العويقيلةأ.منى الصادق عبد القادر​منسقة​ماجستير​