واجبات وأعمال شؤون الطلبة:
كل ما يتعلق بالمهام والأعمال الكفيلة بتوفير المناخ المناسب لدراسة الطلبة داخل العمادة والجامعة وفق اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية الواردة في نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه، مثل:
- استقبال التقارير الطبية والأعذار من الطلبة في جميع فروع الجامعة وعرضها على "لجنة دراسة أعذار الطلبة"، وإبلاغ أساتذة المواد بالنتيجة من حيث قبول أو عدم قبول عذر الطالب أو غيره.
- متابعة تسليم أساتذة المواد تحذيرات الحرمان الأول والثاني وإشعارات الحرمان للطلبة في وقتها.
- متابعة واستلام قوائم الحرمان من أساتذة المواد مع بداية الأسبوع الخامس من كل فصل دراسي (مع بداية الأسبوع الثالث من الفصل الصيفي) والطلب من أساتذة المواد بتقديم تحديث لها في بداية كل أسبوع دراسي وحتى - نهاية الفصل وإعلانها للطلبة، وفي حال تأخر استلام قوائم الحرمان يلزم إبلاغ المشرف على القسم الأكاديمي المعني فورا.
- التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب فيما يتعلق بالمطعم والمركز الترفيهي (الكافيتريا)، والتنسيق كذلك معهم لتوفير احتياجات ومستلزمات الطلبة وحل مشاكلهم المتعلقة بالجامعة أو العمادة مثل المكافآت والسكن والنقل والتغذية.
- استقبال جميع حالات الطلبة الأخرى ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لكل منها أو إرشادها للجهات المختصة سواء في العمادة، كوحدة الإرشاد الطلابي، أو في الجامعة.
- الإشراف والمتابعة والمراقبة من أجل تهيئة الجو الدراسي اللازم للطلبة في العمادة من حيث ملائمة القاعات الدراسية والمعامل وأماكن الاستراحة في فترات الفراغ ما بين المحاضرات وأماكن ممارسة النشاطات المختلفة الأخرى.
- متابعة سير جميع الاختبارات الموحدة بالعمادة ومعالجة أي مشاكل تطرأ خلالها وفق الأنظمة واللوائح.
- دراسة احتياجات العمادة من مرافق وخدمات تسهم في توفير المناخ الأمثل لدراسة الطلبة داخل العمادة والجامعة، وتضمين ذلك في التقرير الفصلي للوحدة.
- بحث إمكانية تشغيل الطلبة في العمادة والتواصل مع عمادة شؤون الطلاب لهذا الغرض وتقديم تصور شامل عن ذلك للعميد.
- الإعلان للطلبة، وبشكل مستمر، عن الخدمات المقدّمة وحثهم على التوجه للوحدة عند وجود أي شكوى من نقص أو خلل أو اقتراح يتعلق بهذه النواحي، واستقبال الطلبة في أي وقت خلال الدوام الرسمي.
- إعداد تقرير فصلي عن عمل الوحدة متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه للعميد قبل نهاية كل فصل دراسي.
ضوابط التقارير والأعذار الطبية:
يتوجب على جميع طلاب وطالبات السنة التحضيرية التقيد التام بضوابط التقارير والأعذار الطبية التالية:
- تقدم جميع التقارير والأعذار الطبية لوحدة شؤون الطلبة بالعمادة أو من يمثلها في فروع الجامعة الأخرى وتقوم بدورها بإحالتها إلى " لجنة دراسة أعذار الطلبة" بالعمادة لدراستها وتدقيقها لتحدد قبول العذر من عدمه، ويجب تقديم التقرير الطبي في فترة لا تزيد عن خمسة أيام من تاريخ ووقت الحالة المرضية التي أصدر بشأنها التقرير ويتم تقديم التقارير إما عن طريق الطالب نفسه أو أحد أقاربه أو معارفه أو زملائه.
- التقارير الطبية والإجازات المقبول تقديمها هي التي تصدر من مركز صحي الجامعة فقط.
- لابد أن يشمل التقرير الطبي أو الإجازة على تاريخ ووقت الحالة ومدة الإجازة الطبية.
- يجب أن يكون التقرير الطبي أو الإجازة موقعا من الطبيب المعالج ومدير مركز صحي الجامعة معا.
- في حال مراجعة الطالب قسم الطوارئ خارج أوقات الدوام الرسمي للمركز الصحي للجامعة فيجب على الطالب مراجعة مركز صحي الجامعة في صباح يوم العمل التالي مباشرة.
- تقبل التقارير الطبية والإجازات الصادرة من المستشفيات الحكومية التي تثبت تنويم الطالب داخل المستشفى لفترة زمنية محددة.
آلية تعديل درجة الطالب:
في حال شَكّ الطالب في صحة الدرجة الممنوحة له في مقرر ما؛ يجب عليه إتباع التالي:
- يُراجع الطالب أستاذ المقرر للتأكد من درجته، ويقوم أستاذ المقرر بمراجعة ورقة الطالب فإذا اتضح أن هناك حاجة إلى تعديل الدرجة يقوم برفع ذلك إلى رئيس القسم للعرض على اللجنة المختصة بالعمادة أو الكلية من أجل أن تستكمل إجراءات تعديل درجة الطالب في ذلك المقرر، أما في حالة عدم الحاجة إلى تعديل الدرجة فيتم إفادة الطالب بعدم صحة شكه.
- إذا لم يقتنع الطالب عليه أن يقوم بتقديم طلب بذلك إلى رئيس القسم المختص ويقوم رئيس القسم بدراسة الطلب مع أستاذ المقرر فإذا أصر أستاذ المقرر على موقفه من حيث تقدير الدرجات يجوز لرئيس القسم تحويل ورقة الاختبار لتصحيحها من قبل عضو هيئة تدريس آخر بنفس التخصص بالقسم ومن ثم يعرض الموضوع على اللجنة المختصة بالقسم لاتخاذ القرار المناسب كالعرض على اللجنة المختصة بالعمادة أو الكلية من أجل تعديل الدرجة أو إفادة الطالب بعدم صحة شكه وفي كلا هاتين الحالتين يكون القرار نهائيا.